كيف تنشئ مدونة وتربح مئات الدولارات يومياً

1- اختيار نيتش جيد للمدونة:

 يتم استخدام مصطلح "نيتش" لتحديد مجال المواضيع التي ستنشرها في المدونة.

أمثلة لأنواع النيتشات:

  • نيتش عام: تقوم بنشر مقالات في جميع المواضيع المختلفة.
  • نيتش إخباري: تقوم بنشر مقالات إخبارية في جميع أقسام الأخبار والتريندات أيضاً فقط.
  • نيتش متخصص واحد: تقوم بالنشر في مجال متخصص واحد مثل الصحة أو العلوم أو التقنية أو الإقتصاد أو السياسة مثلا.
  • مايكرونيتش: وتنشر في هذه المدونة في مجال متخصص جدًا مثل مشاكل الهواتف من نوع معين أو الإهتمام بصحة الأم أو صحة الطفل أو عن تربية القطط.

ومن المهم النظر في المزايا والعيوب لكل من هذه الأنواع من المدونات، واختيار النيتش المناسب يعتمد على عدة معايير متعلقة بالموارد المتوفرة لك وباهتماماتك وخبرتك في المجال أو النيتش الذي ستختاره.

تنويه: إذا كنت مبتدأ فننصحك بالبدء في المايكرونيتش لتتجنب منافسة المدونات الكبيرة، فذلك يساعدك على سرعة تصدرك لمحركات البحث والحصول على زوار.


2- اختيار اسم جيد للمدونة:

يجب عليك اختيار اسم مميز لمدونتك، وهذه بعض النصائح لاختيار اسم جيد لمدونتك:
عليك الابتعاد عن الأسماء العامة مثل "مدونة التقنية" أو "المدونة الإقتصادية" أو "مدونة الصحة" وهكذا، عليك أن تحاول البحث عن أسماء مختلفة ومتخصصة أكثر.

3- تسجيل نطاق للمدونة (الدومين) وشراء الاستضافة:

عليك اختيار مزود خدمة تسجيل الدومينات لتبدأ بصنع مدونة احترافية لأن ذلك سيكون نطاقك الخاص الحصري حيث يوجد العديد من مزودي خدمة تسجيل الدومينات الموثوقة مثل GoDaddy و Namecheap و Bluehost و Google Domains وغيرهم فيجب البحث عن الدومين المناسب لمدونتك والتأكد من توافره عبر المواقع المذكورة التي أيضاً تتيح لم شراء استضافة لمحتوى مدونتك أو موقعك.

يجب ملاحظة أن تكلفة تسجيل الدومين تختلف بين مزودين الخدمة وأيضاً حسب نوع الدومين وامتداده مثل .com أو .net أو .org، كما يجب عليك أيضاً تجديد الدومين سنويًا للحفاظ عليه.

4- اختيار منصة التدوين التي ستعمل بها:

اختيار المنصة المناسبة لإنشاء مدونتك أمر مهم جداً، ولا ننصحك بالاعتماد على المنصات المجانية فنحن ننصحك باستخدام منصة ووردبريس WordPress لإنشاء المدونات، لأن هذه المنصة تتميز بسهولة الاستخدام والعديد من المميزات الأخرى التي تسهل إدارة اموقعك بشكل سهل ومرن.

لأن ووردبريس يعتبر منصة التدوين الأكبر في العالم، حيث توفر للمستخدمين العديد من الإضافات "Plugins"  و "add-ons" والمميزات الأخرى التي تساعدك في تعزيز وظائف وتحسين أداء موقعك. كما يتميز ووردبريس بسهولة التعامل مع تصميم الموقع وتعديله وإضافة التصميم الذي تحبه بكل سهولة.

5- قم بتحديد جمهور مستهدف:

بعد تحديد موضوع مدونتك أو النيتش كما ذكرنا من قبل ، يجب أن تحدد جمهور مستهدف لمدونتك. يجب أن تعرف من هم الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم وكيفية جذبهم لمدونتك.

6- قم بتحسين ال SEO:

ال SEO هو اختصار لـ Search Engine Optimization فيجب أن تقوم بتحسين محركات البحث SEO لمدونتك، حيث يساعد هذا على زيادة الوصول إلى مدونتك عن طريق زيادة تصنيف وترتيب وموثوقية موقعك في محركات البحث.
فعيلك القيام باختيار الكلمات المفتاحية التي ستكتب عنها لأن هذا أهم ما يجب أن ينصب تركيزك عليه وهو اختيار الكلمات المفتاحية التي ستحصل منها على الزوار من محركات البحث والذي تسمى بـ "الزيارات الأورجانيك".
يمكنك فعل ذلك عن طريق Google Search Console والتي تساعدك في التعرف على الكلمات المفتاحية التي يجب عليك استخدامها في كتابة مقالاتك بالطريقة التي تسمح لك بالحصول على زيارات أكثر.

7- قم بتحسين تجربة المستخدم:

يجب أن تجعل تجربة المستخدم سهلة ومريحة ومنظمة من خلال تنظيمك لمحتوى موقعك لجذب المزيد من الزوار والمتابعين من خلال طريقتك في كتابة الموضوعات أو مظهر وشكل الموقع وايضاً الخدمة التي تقدمها للزائر.
وعليك القيام أيضاً بتنويع الموضوعات التي تقوم بكتابتها في مدونتك أو موقعك باعتبار أن لكل شخص ذوق مختلف، فإذا كنت تهدف لزيادة جمهورك ومتابعي مدونتك يجب أن تكتب مواضيع غنية ومتنوعة لكي يجد كل زائر مايريد، فكلما كان المحتوى غني بالمعلومات وبصيغ مختلفة كان أكثر إمتاعاً لزوار المدونة.

8- قم بعقد شراكات مع مدونين أخرين لزيادة زوار ومتابعين مدونتك:

إذا كنت تهدف لزيادة زيارات مدونتك وتنوعها فعليك القيام بشراكات مع مدونات أخرى لكي تستفيد من زوار هذه المدونات من خلال تبادل التدوينات بين المدونتين (الجيست بوست).

9- انشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لمدونتك:

يجب أن تستخدم وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لمدونتك وجذب المزيد من الزوار والمتابعين فهي الطريقة المثلى لعرض موقعك على المزيد من الأشخاص ليقوموا بزيارة موقعك عن طريق القيام بنشر المقالات والمنشورات الحصرية التي يحبها الجمهور.

10- قم بتحليل بيانات مدونتك:

يجب عليك أن تقوم بتحليل بيانات مدونتك لمعرفة الأداء والتقدم الذي تقوم به وتحديد المناطق التي يمكن تحسينها فيجب عليك تحليل كل هذه الأشياء، فيمكنك استخدام Google Analytics لمتابعة مدونتك وتحليل بياناتها تحليل تفصيلي ومتابعة النتائج.
قم باكتشاف ومتابعة اكثر المقالات والمواضيع جذباً للزوار والمقالات أيضاً التي يبقى فيها الزوار اكبر وقت واكتشاف الدول التي يأتي منها أكثر الزوار لمدونتك وتأخذ كل هذه الإحصاءات باعتبارك في تقديم محتواك المقبل.

11- طرق الربح بعد إنشاء المدونة:

في البداية ننصحك بتأجيل التفكير في خطوة بدء الربح من مدونتك الى حين وصول عدد لا بأس به من الزوار شهرياً، لانه في البداية لن تحصل على الأرباح المرجوة من المدونة، وقد يلهيك التفكير في الربح السريع عن الهدف الرئيسي وهو تطوير المدونة وكتابة المقالات وتحسين الزيارات للمدونة.
والآن أنت تسأل ما هي طرق الربح؟ سنقدم لك بعض الأمثلة لتبدأ في جني الأرباح من مدونتك.
ومن هذه الطرق:

- عرض اعلانات جوجل أدسنس (Google Adsense) على المدونة:

جوجل أدسنس هو برنامج إعلاني يتبع شركة جوجل، يتيح لأصحاب المدونات والمواقع وضع الإعلانات على مواقعهم عن طريق هذا البرنامج  والحصول على أرباح من عرض الإعلانات.
ولكن يجب التنويه على أن جوجل أدسنس Google Adsense قد يعرض إعلانات مخالفة للشريعة الإسلامية مثل احتواء الإعلانات على موسيقى وأغاني أو عرض إعلانات يظهر بها بعض التبرج، فننصحك بفلترة الإعلانات المحرمة ومتابعة مركز مراجعة الإعلانات أول بأول لمنع أي إعلانات محرمة، ونحن غير مسئولين أمام الله عن استخدام أي شيء محرم في الربح من الإنترنت.

- الربح عن طريق التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing):

ممكن أن تقوم باستخدام الأفيليت لزيادة فرصتك في تحقيق الربح من خلال تسويقك لمنتجات بعض الشركات مثل أمازون وعلي اكسبريس ونون وغيرهم مقابل الحصول على عمولات على كل عملية بيع تتم من خلالك.

 

إذا كان لديك أي سؤال أو كنت بحاجة للمساعدة فلا تتردد بترك تعليقك، فنحن نعمل ونتطلع الى مساعدتك دائماً.

"نبرئ أنفسنا أمام الله من استخدام أي من طرق الربح بطريقة غير شرعية أو محرمة أو تغضب الله عز وجل ونرجوا تحري الدقة في استخدامك لطرق الربح وتحري الحلال والحرام"
تعليقات