كيف يربح أصحاب التطبيقات المجانية؟

 

تطبيقات الهواتف المحمولة أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومع زيادة عدد المستخدمين أصبحت هناك فرصة كبيرة لأصحاب التطبيقات لتحقيق أرباح كبيرة، على الرغم من أن العديد من التطبيقات تكون مجانية للتحميل والاستخدام إلا أن هناك طرقًا مختلفة يمكن لأصحاب التطبيقات استخدامها لتحقيق الدخل.

هل لديك فكرة لصناعة تطبيق مجاني للهاتف ولكن يوجد لديك شك في أنه يستحق أن تستثمر فيه وتسأل نفسك عن كيفية الربح من التطبيقات المجانية؟
وفقاً لبعض الأبحاث فإن نسبة ما يقارب من 98% من إيرادات التطبيقات تأتي من التطبيقات المجانية.

نحن سنعرض عليك فيما يلي بعض الطرق الشائعة التي يستخدمها أصحاب التطبيقات لكسب الأرباح من التطبيقات المجانية:

1- الإعلانات

تعتبر الإعلانات أحد أهم وسائل تحقيق الأرباح لأصحاب التطبيقات المجانية، فيمكن للمطورين عرض إعلانات داخل التطبيق سواء كانت عبارة عن إعلانات بانر أو إعلانات بينية أو إعلانات فيديو قابلة للتخطي وغيرها، حيث يتم دفع مبلغ مالي لصاحب التطبيق عندما يقوم المستخدم بالنقر على الإعلان أو يشاهده لفترة محددة.
يعتمد مبلغ الأرباح على عدد النقرات أو المشاهدات التي يحصل عليها التطبيق.

2- نموذج العمل "Freemium"

يمكن لأصحاب التطبيقات إضافة عناصر قابلة للشراء داخل التطبيق، مثل الحصول على بعض المميزات والوظائف الإضافية حيث يكون لديك تطبيق مجاني يحتوي على بعض المميزات، فيمكن للمستخدم الدفع مقابل الحصول على مميزات أكثرمثل حصول المستخدم على نسخة من التطبيق بدون إعلانات مقابل دفع مبلغ محدد من المال.
يمكن للمستخدمين شراء هذه العناصر أو الإضافات باستخدام الأموال الحقيقية، ويحصل المطور على نسبة من الأرباح التي تتم عبر هذه المشتريات.

3- الاشتراكات

يمكن لأصحاب التطبيقات تقديم خدمة اشتراك شهري أو سنوي للمستخدمين، حيث يتم تقديم مزايا إضافية للمشتركين مثل المحتوى الحصري أو الوصول إلى ميزات متقدمة في التطبيق أو يقوم صاحب التطبيق أو المطور بتقديم التطبيق مجانا بشكل كامل بكامل المميزات ولكن لفترة محدودة "Trial"، وعند إنتهاء هذه الفترة يجب على مستخدمين التطبيق دفع رسوم إشتراك لإستخدام التطبيق.
يحصل المطور على دخل ثابت من الاشتراكات التي يتم تسجيلها.

4- عمليات الشراء داخل التطبيق

يمكن لأصحاب التطبيقات تضمين عناصر قابلة للشراء داخل التطبيق، مثل المستويات الإضافية أو العناصر الافتراضية مثل الحصول على العملات داخل الألعاب أو الحصول على مميزات خاصة مثل تعزيزات الطاقة أو زيادة المستوى أو بعض المميزات الإضافية الأخرى.
وهذه الطريقة عادة ما تستخدمها التطبيقات الخاصة بالألعاب، حيث تسمح هذه التطبيقات للمستخدمين القيام بعمليات الشراء داخل التطبيق.

5- التسويق بالعمولة "Affiliate"

يمكن لأصحاب التطبيقات العمل كشركاء تسويق لمنتجات أو خدمات أخرى حيث يتم التعاون مع الشركات لعرض منتجاتهم أو خدماتهم داخل التطبيق .
عندما يقوم المستخدم بشراء المنتج أو الخدمة من خلال التطبيق، يحصل المطور على عمولة مقابل عملية الشراء التي تتم من خلاله، وهذا يتطلب التعاون مع شركاء تجاريين وإنشاء روابط تتبع لتتبع عمليات الشراء التي تتم من خلالك.

6- المشتريات المادية

على سبيل المثال، زادت أرباح لعبة Angry Birds المجانية الشهيرة وتضاعفت من بيع منتجاتها، حيث قامت الشركة المصممة للعبة ببيع ملايين التيشيرتات والحقائب والملصقات والدُميات والمقتنيات الأخرى، وتم الحصول على عائد كبير جداً من عمليات البيع هذه.

هذه بعض الطرق الشائعة التي يمكن لأصحاب التطبيقات استخدامها لتحقيق الأرباح من التطبيقات المجانية.
يجب على المطورين وأصحاب التطبيقات أن يكونوا مبدعين في إيجاد طرق جديدة وفعالة لتحقيق الدخل، وفي نفس الوقت يجب أن يحافظوا على تجربة المستخدم الجيدة وأن يقدموا قيمة حقيقية للمستخدمين.


نصائح لإختيار أفضل الطرق للربح من تطبيقات الهواتف المجانية؟

تحديد نوع التطبيق

في البداية يجب أن تحدد أولاً نوع التطبيق وفهم وتحديد الإضافة التي يقدمها تطبيقك للمستخدمين، عندما تصل الى فكرة تطبيقك وتحديد ما ذكرناه، فعندها تستطيع أن تحدد طريقة الربح المناسبة لتطبيقك.
فعلى سبيل المثال لا يمكن أن تستخدم طريقة الإشتراكات مع تطبيقات الألعاب.

تحليل المنافسين

يجب أن تبحث عن طريقة ربح المنافسون وكيف يربحوا، ويجب أيضاً أن تقوم بدراسة السوق جيداً وأن تحلل المميزات التي يقدمها منافسوك.

تحديد جمهورك

للبدء في تحقيق الربح من تطبيقات الهواتف المجانية يجب تحديد ودراسة جمهورك المستهدف وماذا يحتاجون من خصائص في التطبيق وقدرتهم على الدفع وغيرها.

ملاحظات مهمة

يجب ملاحظة أن كل طريقة ذكرناها من طرق الربح لها مزايا وعيوب في تحقيق الدخل من التطبيقات المجانية.
من المهم أن تقوم بتجربة هذه الطرق والإستراتيچيات وتحليل ما يقوم به المنافسون حاليا، قد تحصل على إجابات لأسئلتك حول كيفية كسب المال وإيجاد طرق مختلفة للربح من تطبيقات الهاتف المجانية.
في النهاية نتمنى أن نكون أفدناكم بهذه المعلومات


إذا كان لديك أي سؤال أو كنت بحاجة للمساعدة فلا تتردد بترك تعليقك، فنحن نعمل ونتطلع الى مساعدتك دائماً.

"نبرئ أنفسنا أمام الله من استخدام أي من طرق الربح بطريقة غير شرعية أو محرمة أو تغضب الله عز وجل ونرجوا تحري الدقة في استخدامك لطرق الربح وتحري الحلال والحرام"

 

تعليقات